عربي
X
الأحد , 16/12/2018
تفاصيل أخبار الغرفة
اطلاق جائزة أفضل مشروع لريادة الاعمال
اطلاق جائزة أفضل مشروع لريادة الاعمال
الفئة أخبار الغرفة
التاريخ 11/03/2017

 

نظم مجلس سيدات اعمال عجمان التابع لغرفة تجارة وصناعة عجمان  ملتقى رائدات ورواد الاعمال 2017 تحت شعار "تحدي، ابداع ، الريادة المؤسسية" والذي يهدف إلى دعم التواصل والتعاون والتعارف بين  مجتمع الاعمال ورواد الاعمال،  لتشجيع  وتحفيز المبادرات الفردية، وبث روح المبادرة والتحدي من خلال عرض تجارب النماذج الريادية الناجحة من رائدات ورواد الاعمال.
حضر الملتقى الذي نظم في فندق عجمان سراي، الدكتورة آمنة خليفة آل علي رئيسة مجلس سيدات اعمال عجمان ـ عضو مجلس إدارة غرفة عجمان وسعادة سالم السويدي مدير عام غرفة عجمان وسعادة هناء الزهير نائب رئيس صندوق الامير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة في المملكة العربية السعودية،  وعضوات مجلس إدارة سيدات اعمال عجمان، وعدد من المسؤولين وممثلي الجهات الحكومية وصاحبات  الاعمال واصحاب الاعمال والباحثون في مجال تنمية المشاريع الصغيرة ورائدات ورواد الاعمال من الناشئين والناشئات والجهات الداعمة والراعية للمشاريع إلى جانب عدد من طلبة الجامعات.
وفي بداية الملتقى رحبت الدكتورة آمنة خليفة آل علي بالحضور وأكدت أن الملتقى يهدف إلى اتاحة الفرص للمشاركين في التواصل فيما بينهن وعرض التجارب الريادية الناجحة لتشجيع رائدات ورواد الاعمال على  بدء اعمالهم الخاصة بروح من الاصرار والتحدي إلى جانب عرض ومناقشة افكار ابتكارية لتطوير الاعمال اطلاق جائزة افضل مشروع.
ادار الجلسات الدكتور الدكتور خالد مقلد مستشار تنمية المشاريع الصغيرة وريادة الاعمال، وتناولت الجلسة الاولى محور "التحدي" حيث تم استعراض عدد من المشاريع واهم التحديات التي واجهتها، وقدمت احلام علي، نبذة عن مشروع "نيو ستيب للطاقة الشمسية" واستعرضت تجربتها الشخصية خلال التحول من العمل في القطاع الحكومي لتنفيذ مشروع خاص بها، هذا واوضح شهاب آل علي، مشروعه الخاص "فروزون فاكتوري" ومراحل تنفيذه للمشروع وأهم التحديات التي واجهته،. وقدم سلطان بن غدير تجربته الشخصية واختياره لمشاريع محلية لتكون رائدة في مجالها مؤكدا ان المنتجات المحلية لها طابعها الخاص الذي يميزها وطالب الجميع بالابداع في اختيار مشاريعهم.
وجاءت الجلسة الثانية تحت عنوان محور "الابداع"، بحيث استعرضت مريم المهدي مشروعها الخاص واختيارها لفكرة جديدة ومبتكرة في مجال ادوات التجميل الطبيعية، واختتمت مشاريع رواد الاعمال بمشروع "كراسي" لصاحبه فيصل بن ديه والمعني باعادة التدوير وصنع كراسي منزلية، واكد ان المشروع تجاري بيئي ويدار من المنزل دون الاعتماد على عمالة خارجية مؤكدا ان العديد من العملاء اشادوا بالفكرة وتميز المنتجات.
كما شاركت ايمان السوم فكرة اطلاقها لقصص نجاح سيدات الاعمال عبر الانستجرام من خلال حساب خاص تحت عنوان "امرأة ملهمة"، وشارك جوهر بن ياقوت مسيرتة المهنية وفكرته وشغفه باجهزة الصوت الذي تحول لمشروع ناجح ورائد.
هذا وجاءت الجلسة الثالثة بعنوان محور "الريادة المؤسسية" ودور تلك المؤسسات في تغيير المجتمع نحو الافضل من خلال اعمال وأفكار وانجازات ابداعية فقدم محمد عبدالوهاب ـ دائرة البلدية والتخطيط في عجمان مشروع الحاويات والمقاعد المعاد تدوريها وكيف اسهم المشروع في اعادة التدوير والحفاظ على الموارد مشيدا بحرص قيادات بلدية عجمان على تنفيذ الافكار الابداعية بما يخدم بيئة العمل ويصب في استدامة الموارد.
وقدمت رشا الشمري ـ غرفة عجمان، عرض شامل عن مكاتب ريجس ودورها في توفير مكاتب عصرية تلبي متطلبات رواد ورائدات الاعمال والترويج للاعمال في الإمارة وزيادة حوافز انشاء الاعمال. 
كما تم استعراص من دائرة التنمية السياحية قدمته فاطمة البلوشي،  حول الرؤية والرسالة والاهداف في الترويج للامارة والتعريف بها عالميا ، بعد ذلك قدمت ميسون آل علي نبذة عن مشروع كياني والتابع لمؤسسة الإمارات بحيث قدمت رؤية ورسالة المؤسسة واطلاقها للعديد من البرامج ومنها تكاتف وساند وكفاءات وبالعلوم نفكر واصرف صح وكياني.
وتحت عنوان "بدر الملتقى" قدمت سعادة هناء الزهير نائب رئيس صندوق الامير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة في السعودية، عرض شامل عن الصندوق وتركيز جهوده في تنمية المرأة السعودية والارتقاء بها إلى مستويات عالية، واكدت على دور الشباب في التنمية والدفع بها، موضحة ان نسبة اجمالي الشباب وصلت في العام 2014 إلى 65% وستزيد إلى 72% بحلول العام 2025، وقدمت الزهير نبذة عن عدد من البرامج المتنوعة حول التدريب والتأهيل والتواصل والتأثير والتشجيع والتحفيز، واستعرضت أهم التحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة من حيث التكاليف التشغيلية والمنافسة والطلب على المنتج وانظمة العمل والرسوم الحكومية والتمويل البنكي والعمالة الماهرة وغيرها، واكدت للحضور على أهمية الابداع والابتكار في المشاريع وتنفيذها وقدمت نبذة عامة عن "بيادر" باعتبارها حاصنة اعمال رائدة لسيدات الاعمال والتي تهتم بشؤون المرأة وتحويل افكارهن إلى مشاريع عملية، كما اكدت على اهمية الشراكة بين شباب وشابات الاعمال بما يدعم مشاريعهم ويزيد من نسب نجاحها، واوصت خلال عرضها على ضرورة توجه المؤسسات التعليمية باعتماد منهج لريادة الاعمال وتحفيز الابداع والابتكار لدى الطلبة.
هذا واوصى الحضور بضرورة ارتباط ريادة الاعمال والمشاريع بشكل عام مع المسؤولية المجتمعية وايجاد معايير لذلك الربط.
وقدمت الدكتورة آمنة خليفة للحضور نبذة عن المجلس واهدافه في الارتقاء بالمرأة العاملة البرامج والمشاريع التي المجلس من معارض ولقاءات مشاركات، واوضحت ان المجلس يضم حاليا اكثر من 800 سيدة ما بين حاصلات على عضوية المجلس ورخصة بدايات موضحة ان خطة واهداف المجلس جاءت لتواكب رؤية دولة الامارات وإمارة عجمان وغرفة عجمان.
واطلقت رئيسة مجلس سيدات اعمال عجمان خلال الملتقى "جائزة افضل مشروع لريادة الاعمال" تحت رعاية غرفة عجمان ومجلس سيدات اعمال عجمان واوضحت ان هدف الجائزة يعزز دعم ونمو تطوير المشاريع ويزيد من ثقافة الابداع والابتكار وتطوير المنشآت المشاركة والتشجيع على استخدام افضل الممارسات الادارية، كما اوضحت للحضور فئات الجائزة والشروط والاحكام الخاصة بالترشح لها، والمزايا الخاصة بالمشاركة والفوز بها.
وفي ختام الملتقى كرمت الدكتورة أمنة خليفة المتحدثين وفريق العمل على دورهم في انجاح فعاليات الملتقى، كما تم تكريم فريق عمل تكاتف.
هذا وضم الملتقى عدد من الاجنحة لعدد من المشاريع والجهات الحكومية ومنها غرفة عجمان ومجلس سيدات اعمال عجمان ودائرة البلدية والتخطيط في عجمان ومشروع كراسي، وريجس، و نيو ستيب للطاقة الشمسية.