عربي
X
الأحد , 16/12/2018
تفاصيل أخبار الأعمال
الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي يلتقي وفد بنك التنمية الصيني
الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي يلتقي وفد بنك التنمية الصيني
الفئة أخبار الأعمال
التاريخ 10/08/2015

دبي في 11 أغسطس /وام/ التقى سعادة هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي بمقر المجلس مؤخرا وفدا من بنك التنمية الصيني برئاسة تشانغ داويانج المدير العام لفرع البنك في مدينة ننيغشيا.
وأعرب الهاملي عن سعادته بتطور التعاون والتنسيق بين مجلس دبي الاقتصادي وبنك التنمية الصيني أكبر بنك للتنمية في العالم لاسيما في إطار إتفاقية الشراكة التي وقعها الطرفان في وقت سابق.
وذكر الهاملي أن حكومة دبي ومجتمع الأعمال من القطاعين العام والخاص يفخران اليوم بعمق العلاقات والروابط الاقتصادية بين دبي وجمهورية الصين الشعبية مشيرا إلى أن الصين تشكل شريكا إستراتيجيا لدبي ودولة الامارات فقد نما حجم التبادل التجاري بين دبي والصين إلى 48 مليار دولار و تعد الصين الشريك التجاري الأول لإمارة دبي من حيث الواردات إذ سجلت قيمة الواردات من الصين 130 مليار درهم " 36 مليار دولار".
وقال إن العلاقات بين الطرفين لاتنحصر في المجال التجاري فحسب بل تتعداها الى مجالات الاستثمار والعمالة والسياحة فقد باتت دبي واجهة سياحية يقصدها الآلاف من الصينيين كل عام .
وأكد حرص المجلس على تقوية أواصر العلاقات والشراكة مع بنك التنمية الصيني انسجاما مع توجه القيادة الرشيدة في دولة الامارات وحكومة دبي لتعزيز العلاقات مع الصين وجعلها شريكا رئيسيا في برامج التنمية خاصة في مجال البنية التحتية والطاقة والإبتكار لاسيما في إطار خطة دبي 2021 والمشاريع التي تنطوي تحت المعرض الدولي إكسبو 2020.
واوضح الهاملي أن اتفاقية الشراكة الموقعة بين مجلس دبي الإقتصادي وبنك التنمية الصيني تنص على أن يقدم البنك الخدمات المالية والفنية لمشاريع البنية التحتية المقامة في دبي وبما يساهم ذلك في دفع عجلة النمو الاقتصادي لدبي قدما وأن الإتفاقية تغطي مجالات أخرى هامة من قبيل تبادل الخبرات والمعرفة والبيانات وخاصة في مجال ابحاث السياسات الاقتصادية والتعاون في تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة.
وأعرب عن ثقته بأن يلعب بنك التنمية الصيني دورا حيويا في قطاع البنية التحتية في دبي منوها إلى حرص المجلس على أن يكون للبنك مكتب تمثيلي وفرع في دبي لتوفير الخدمات والتمويل المناسب للمؤسسات العامة والخاصة وبما يساهم ذلك في تعزيز عملية النمو الإقتصادي في الإمارة.
وأكد الهاملي أن دبي مدينة الفرص ويمكن للصين أن تساهم بشكل كبير في المشاريع القائمة والمخططة.
من جانبه أعرب تشانغ داويانج عن إمتنانه لمجلس دبي الإقتصادي على تعاونه مع البنك خاصة ما يتعلق بتسهيل تواصل البنك مع الجهات الحكومية المحلية المعنية مشيرا أن دبي هي محطة رئيسية في طريق الحرير الجديد في إطار مبادرة " حزام واحد طريق واعد" التي أطلقتها الحكومة الصينية وتهدف الى تشكيل طرق برية وبحرية تربط الصين بآسيا وأوروبا وإفريقيا ما يساهم في تعزيز عرى التعاون الاقتصادي عبر الحدود.
وسلط مدير عام بنك التنمية الصيني الضوء على مبادرة " حزام واحد طريق واحد" وذكر أن المشروع أثار انتباه العالم حينما قام بالاعلان عنه الرئيس الصيني شي جين بينغ وذلك في إجتماع قادة منظمة التعاون الإقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي / آبيك/ في 11 نوفمبر 2014 بتكلفة قدرت بـ 40 مليار دولار أمريكي .
- مبا-
وام/مبا/عصم