عربي
X
الأحد , 16/12/2018
نموذج اتفاق التحكيم
​​
شرط التحكيم النموذجي

الصيغة المقترحة لشرط التحكيم

شرط تحكيم نموذجي
يقترح مركز عجمان للتوفيق والتحكيم التجاري على الراغبين في تسوية نزاعاتهم بموجب نظام التوفيق والتحكيم التجاري الخاص بالمركز أن يضمنوا الشرط التالي في عقودهم.

 "كل نزاع ينشأ عن انعقاد أو تنفيذ أو تفسيرأو إلغاء أو فسخ أو صحة أو بطلان هذا العقد أو يتفرع عنه أو يرتبط به بأي وجه من الوجوه يتم فصله بالتحكيم وفقاً للاحكام الواردة في نظام التوفيق والتحكيم التجاري لغرفة تجارة وصناعة عجمان "نظام" بواسطة (محكم منفرد/ .... محكمين) يتم تعيينهم  لدى وفقاً لـ "نظام" التحكيم في غرفة تجارة وصناعة عجمان "

اتفاق تحكيم مستقل
وفي الأحوال التي يوجد فيها نزاع حالي قائم بين الأطراف ولم يسبق أن اتفق الأطراف على حله بالتحكيم، يجوز لهم مع ذلك إحالته للتحكيم وذلك باتفاق جديد مستقل، ونقترح أن يتضمن الصيغة التالية .


 " اتفق الأطراف (يرجى تحديد أسماء الأطراف وصفاتهم بالنسبة لموضوع العقد وأنهم مخولون بالتوقيع في ذلك) على حل النزاع المتعلق ب.... (يرجى تحديد موضوع النزاع والتعاقد تحديداً دقيقاً) عن طريق التحكيم وذلك وفقاً لنظام التوفيق والتحكيم التجاري لغرفة تجارة وصناعة عجمان "النظام"، بواسطة (محكم منفرد / ..... محكمين) يتم تعيينهم وفقاً ل "النظام"

ينصح الأطراف بأن يحددوا في شرط التحكيم النموذجي أو في اتفاقهم المسائل التالية

  1. تحديد عدد المحكمين (محكم منفرد) أو (هيئة تحكيم) أو تفويض المركز بتحديد عدد المحكمين واختياراشخاصهم من قائمة المحكمين المعتمدين بالمركز.
  2. تحديد مكان التحكيم (عجمان) ومكان إجراءات التحكيم (مركز عجمان للتوفيق والتحكيم التجاري).
  3. تحديد لغة التحكيم، على سبيل المثال (اللغة العربية أو الإنجليزية).​​