عربي
X
الثلاثاء , 16/10/2018
X
الثلاثاء , 16/10/2018
صَفَر , 6 , 1440
عن المركز
عن المركز
التعريف بالمركز

اقتناعا من الادارة العليا بدور التحكيم كاستراتيجية ضرورية تدعم دور غرفة تجارة وصناعة عجمان وتعزز من مقدراتها في ادارة الازمات المالية ومعالجة تقاطعات واشكالات التجارة الدولية ومجتمع الاعمال ، فقد بادرت الادارة العليا ممثلة في المدير العام للغرفة بعرض فكرة انشاء مركز للتحكيم على المجلس التنفيذي للامارة والذي حظي بموافقة المجلس الموقر، الى ان كللت تلك المساعي بالمرسوم الاميري رقم (6) لسنة 2004 الذي اصدره صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان في الثلاثون من شهر أكتوبر سنة 2004، بشأن انشاء مركز عجمان للتوفيق والتحكيم التجاري تحت مظلة غرفة تجارة عجمان.

ومنذ ذلك التاريخ برز هذا المركز الى الوجود ليلعب دوره المنشود في دعم النشاط التجاري وحماية مصالح مجتمع الأعمال من خلال آليات فض النزاعات عن طريق التوفيق والتحكيم، بالاضافة الى جهوده في نشر الوعي والتعريف بالتحكيم والوسائل البديلة لفض المنازعات من خلال باقة من البرامج التدريبية والندوات والمحاضرات والمؤتمرات القانونية المتخصصة، بدعم من شركائه من المؤسسات ذات الصلة بمجال التحكيم التجاري والتأهيل والتدريب القانوني، وبالتعاون مع مختلف الخبرات والكفاءات المشهود لها في هذا المجال.

الرؤية والرسالة والاهداف

رؤية المركز الريادة الاقليمية والدولية  في مجال خدمات الفصل في المنازعات التجارية .

رسالة المركز ترقية وتطوير خدمات المركز وفق افضل الممارسات المتبعة في مؤسسات التحكيم الدولى باعتماد أفضل الاليات والوسائل في مجال فض النزاعات.

أهداف المركز

  1. توفير اليات مرنة ومحايدة لحل وتسوية النزاعات بسهولة ويسر وبأقل التكاليف.
  2. تأسيس علاقات ثنائية وعقد شراكات مع الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية ذات العلاقة بمجال التحكيم لاعداد نخبة من المحكمين المؤهلين في مجال التحكيم الدولي.
  3. نشر ثقافة التحكيم بين القانونين ورجال الاعمال من خلال الندوات والدورات والبرامج التدريبية.

يقع مقر المركز بداخل المبنى الرئيسي لغرفة تجارة وصناعة عجمان وتعقد لجنة ادارة المركز، وكذلك الهيئات المشكلة للفصل في القضايا، جلساتها بمقر المركز، حيث خصصت غرفة عجمان قاعات لهذا الغرض ضمن مرافقها.

ويؤدي رسالته بصورة حيادية ومستقلة وبدون تدحل من مجلس الغرفة أو من أي موظف قيادي فيها، وتلتزم لجنة المركز، وامانته العامة، وكل هيئة توفيق أو هيئة تحكيم يشكلها المركز للفصل في المنازعات المعروضة أمامه بالحيادية التامة والمساواة بين أطراف المنازعات وصولا للفصل الحاسم والعادل في النزاعات المطروحة وفقا لطرق الاثبات المرعية أصولا ووفقا لقواعد العدالة والانصاف المقررة في دستور الدولة وتشريعاتها النافدة.

الهيكل التنظيمي للمركز

 

لجنة إدارة المركز

تدير المركز لجنة برئاسة رئيس مجلس ادارة الغرفة وعضوية أربعة من ذوي المؤهلات الاكاديمية والخبرة في مجال القانون والتحكيم حسبما ينص نظامه، ويتم اختيارأعضاء اللجنة بواسطة مجلس ادارة الغرفة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، وتتشكل اللجنة الحالية من الأعضاء التالية أسماءهم وصفاتهم.

- سعادة/ عبد الله محمد المويجعي – رئيس الغرفة (رئيس اللجنة)

-  الاستاذ المحامي/ محمد راشد السويدي (نائبا للرئيس)

-  أ.د فوزي محمد سامي (عضوا)

-  د. اسامة الناشف (عضوا)

-  د. علي خليل الحديثي (عضوا)

وتتولى لجنة المركز تصريف أعمال المركز وفقا للصلاحيات والاختصاصات المسندة اليها نظامه، وتتلخص مهامها اجمالا في البت في الشؤون الادارية والمالية، وضع قوائم الموفقين والمحكمين والخبراء في مختلف التخصصات، و اختيار المحكمين والموفقين للقضايا المعروضة امامه، واقتراح لائحة رسوم التوفيق والتحكيم ولائحة اتعاب الموفقين والمحكمين، ووضع اللوائح الداخلية لتطبيق أحكام المرسوم الاميري رقم 6 لسنة 2004 بشأن مركز عجمان للتوفيق والتحكيم التجاري.

‌ الأمانة العامة للمركز

تساند ادارة الخدمات القانونية بغرفة تجارة وصناعة عجمان لجنة المركز في أداء مهامها ، حيث تضطلع بأعباء الأمانة العامة للمركز متمثلة في تسجيل القضايا وانهاء الاجراءات الاولية المتعلقة بها من مراسلات واخطارات ومتابعة مع الاطراف والهيئات، كما تقوم بتوفيرالخدمات الادارية وخدمات السكرتاريا لهيئات التحكيم التي يتم تشكيلها بواسطة لجنة المركز، ويعتبر مدير ادارة الخدمات القانونية بغرفة عجمان أمينا عاما للمركز بحكم منصبه وذلك حسبما ينص عليه نظامه.