الأخبار
التصويت على الانترنت

بلدية عجمان تنجز عدداً من مشاريع البنية التحتية وتحضِّر لأخرى

تاريخ النشر : 04/08/2010 12:00:00 ص

تنفذ دائرة البلدية والتخطيط في عجمان جملة من مشاريع البنية التحتية من جسور وطرق وشبكات صرف أمطار وكهرباء، في مسعى منها لاستيعاب الطفرات السكانية والعمرانية والصناعية والتجارية فيها، ومواكبة التطور الحاصل في الدولة، فجندت لذلك مهندسين مختصين، ومختبرات وكوادر بشرية مؤهلة، ورصدت موازنات كبيرة استناداً إلى قاعدة أن عجلة التقدم لا تسير إلا على بنية تحتية صلبة قادرة على استيعاب أي توسعات أو تطورات قد تحدث في المستقبل .

ويحظى قطاع البنية التحتية في إمارة عجمان باهتمام عال من القيادة العليا في الإمارة، حيث استحوذ على 65% من موازنة العام الحالي للدائرة بغية استكمالها جميع المشاريع التي بدأتها في العامين الماضي والحالي، بينما العمل جار


على دراسة مشاريع اخرى سيتم تنفيذها في المستقبل القريب، لا سيما المشاريع الجاذبة للاستثمار والسياحة، خصوصاً أن الإمارة قطعت شوطاً كبيراً في توفير المناخ الآمن والبيئة المناسبة لاستقطاب السياح والمستثمرين . وأكدت الدائرة أنها ستنفذ وتستكمل جميع المشاريع التي أعلنت عنها سابقاً، وأن هذه المشاريع تسير وفق إيقاع زمني متناغم مع الجداول الزمنية المحددة لها، معربة عن ثقتها بأن العام 2013 سيكون عام الاكتفاء بجميع المشاريع التي تحتاجها الإمارة لتوفير أقصى درجات الانسيابية في الحركة، والخدمات الأخرى التي يحتاجها السكان . ويضم التقرير أبرز المشاريع التي تقوم دائرة البلدية والتخطيط بتنفيذها في عدد من مناطق الإمارة، ونسب إنجازها، والأهداف المرجوة بعد استكمالها .

شارفت دائرة البلدية والتخطيط على الانتهاء بالكامل من مشروع إنشاء طرق خدمية في المنطقة الواقعة على طرفي جسري شارع الشيخ مكتوم، الذي تم افتتاحه مؤخراً في منطقة الحميدية بعجمان .

ويشمل المشروع الذي يكلف نحو 9 ملايين درهم إنشاء طرق خدمية للمناطق المحاذية لامتداد الطريق الذي يصل بين الجسرين، كما هو الحال عند شارع الشيخ خليفة بن زايد، وإنشاء مواقف جانبية وأرصفة .

ومن المقرر أن تضع الدائرة لمساتها الأخيرة على المشروع في غضون الأيام القليلة المقبلة، حيث بلغت نسبة الإنجاز أكثر من 96%، ولم يتبق سوى وضع العلامات الأرضية باستخدام الطلاء الخاص بذلك، وتنظيف المكان، وافتتاحه أمام السائقين، حيث تم توفير مواقف خدماتية تتماشى مع حاجات السكان والتوسع العمراني على جناحي الشارع الذي تترامى على كتفيه العديد من المؤسسات والمرافق الخدمية التي يرتادها السكان بشكل متواصل .

جسرا مشاة

تواصل الدائرة العمل في مشروع إنشاء جسرين للمشاة على شارعي مكتوم وخليفة، حيث يقع الجسر الأول بالقرب من محطة أدنوك، وسيخدم المشاة الذين يودون التنقل بين منطقتي الزهراء والجرف، على أن يتبعه جسران آخران على طول المنطقة بين الجسرين الرئيسيين على الشارع، لضمان انسيابية حركة المركبات من دون إعاقة المشاة، أو التسبب بتعرضهم لخطر .

ووصلت نسبة الإنجاز في المشروع نحو 30%، حيث تم الانتهاء من أعمال الأساسات بالكامل، وجار العمل بالأعمال الخرسانية للركائز والمصاعد، ويتوقع الانتهاء منه قبل نهاية العام الحالي .

أما الجسر الثاني، فيقع في شارع خليفة بالقرب من الدانة مول، ووصلت نسبة الإنجاز فيه نحو 54%، وتم الانتهاء من الأعمال الخرسانية والبلاستر للركيزة الوسطية، والعمل جار في الأعمال الخرسانية لحجرة المصعد .

كما تنفذ الدائرة مشروع تطوير جزيرة وسطية بشارع الشيخ مكتوم الجديد في منطقة الحميدية، تبلغ تكلفتها 3 ملايين درهم، وسينتهي العمل فيها قريباً .

يتضمن المشروع زراعة الجزيرة على طول الشارع الجديد بأشجار النخيل والنجيل والورود، لإعطاء المدينة منظراً جمالياً وزيادة الرقعة الخضراء بما يسهم في حماية البيئة وتخليصها من التلوث .

منطقة النخيل

كما تواصل الدائرة العمل في مشروع تطوير طرق منطقة النخيل الذي يشمل أعمال تمديد شبكات تصريف مطري وصرف صحي وأعمال إنشاء طرق جديدة مع أرصفة وإنارة للشوارع بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 34 مليوناً و205 آلاف درهم .

ووصلت نسبة الإنجاز في المشروع إلى نحو 98%، ويتوقع الانتهاء منه قريباً .

شارع الشيخ عمار النعيمي

كما أن العمل جار على قدم وساق في شارع الشيخ عمار النعيمي، وهو مشروع إنشاء طريق في المنطقة نفسها يبدأ من جسر الزهراء، وصولاً إلى شارع الإمارات بحيث يخدم مناطق الجرف والزهراء والصناعية، ويقلل زمن الوصول إلى شارع الإمارات، ويخفف الضغط المروري على شارعي الشيخ مكتوم والشيخ زايد .

وبلغت نسبة الإنجاز فيه 20%، ويتوقع الانتهاء منه بعد نحو ثلاثة شهور بتكلفة 9 ملايين درهم .

شبكة طرق في النعيمية

وكشفت دائرة البلدية والتخطيط مؤخراً عن مشروع شبكة طرق رئيسية بطول 5 .6 كيلومتر في منطقة النعيمية، ضمن المرحلة الثانية لتطوير المنطقة، بتكلفة تصل إلى 25 مليون درهم، في وقت أشارت فيه إلى أن العمل جار في طريق آخر جديد بطول 4 كيلومترات في منطقة الزهراء، سيربط الإمارة بشارع الامارت بشكل عرضي وبتكلفة 9 ملايين درهم .

وأشارت الدائرة إلى انتهائها من إعداد وتجهيز التصاميم والمخططات النهائية لثلاثة طرق رئيسية في منطقة النعيمية، بحاجة ماسة للتوسعة والتطوير، وإعادة الرصف، توطئة لبدء تنفيذ المشروع في الفترة القريبة، الذي يحتاج إلى نحو سنة للانتهاء منه .

وأوضحت الدائرة أن الطرق المشمولة في المشروع الجديد هي شارع الشيخ جابر الصباح المعروف بشارع الكويت، وشارع الكلية، وشارع النعيمية، مشيرة إلى أن الشارع الأول يشمل تطوير 3 حارات في كل اتجاه بطول كيلومترين، والثاني يتضمن تطوير حارتين لكل اتجاه بطول كيلومتر، والثالث بطول ثلاثة كيلومترات ونصف الكيلو متر، بواقع حارتين لكل اتجاه .

ولفتت الدائرة إلى أن مشروع تطوير الطرق الثلاثة يشمل تمديد شبكات تصريف مياه الأمطار، وإنارة، ومواقف جانبية، وأرصفة للمشاة، لافتاً إلى هذا المشروع سيسهم بدرجة كبيرة في توفير إنسيابية عالية في الحركة داخل منطقة النعيمية، وزيادة قدرة استيعابها للمركبات، ورفع كفاءة طرقها، كما ستصبح ممراً سلساً للمركبات المارة منها باتجاهات الشارقة وشارع الشيخ زايد والكورنيش ودوار بوابة عجمان، أو في أي اتجاه آخر متصل بالنعيمية .

وأكدت الدائرة أن هذا المشروع سيسهم أيضاً في تخفيض حدة شكاوى السكان في المنطقة من مشكلة تجمع مياه الأمطار في الشتاء على الطرقات أمام مبانيهم السكنية، نظراً لاشتماله على شبكات لتصريف المياه قادرة على استيعاب كميات كبيرة من مياه الأمطار .

ولفتت الدائرة إلى أن منطقة النعيمية تحتل أولوية كبيرة في مشاريع ومخططات الدائرة، ولكن وفق نظرية الأولى، فالأقل أهمية، وأن جميع شكاوى السكان من تأخر المشاريع فيها ستنتهي بالتدريج، وستصبح المنطقة أكثر تطوراً وقدرة على تلبية احتياجات القاطنين فيها .

شارع الدفاع المدني

أنجزت الدائرة طريقاً خدمياً يربط شارع الميناء بالدفاع المدني باتجاه شارع الشيخ خليفة القادم من جهة الشرطة، بهدف تسهيل دخول وخروج مركبات الاطفاء والموظفين، بالإضافة إلى مشروع إنشاء طريق ومواقف بالقرب من مسجد الشيخ راشد في منطقة الزهراء الذي يخضع لعمليات البناء والتجهيز .

تطوير شارع النعيمية

تنفذ الدائرة مشروع تطوير شارع النعيمية الملاصق للطريق الدائري الواقع في خاصة الشارقة . ويشمل تطوير وتحسن الشارع بالكامل، ليصبح حارتين مقابل مثلهما في الشارع المقابل في الشارقة، بعد أن سمحت الأخيرة بعمل فتحات دوران بين الشارعين المتلاصقين، إضافة إلى إنشاء أرصفة ومواقف جانبية وخدمية، علماً أن أعمال الإنارة سبق ان نفذتها إمارة الشارقة، وقت أن قامت بتعبيد وتطوير الشارع الدائري .

ومن المقرر أن ينتهي المشروع مع بداية الشهر المقبل .

وقد سبق أن أعلنت الدائرة عن تحويلها شارع النعيمية إلى اتجاه واحد وقامت بتركيب إشارات مرورية بالتنسيق مع الشرطة لتنبيه السائقين بالنظام الجديد للشارع، بعد أن وافقت دائرة الأشغال العامة في الشارقة مؤخراً على عمل فتحات دوران بين الشارع الدائري الخاص بها، وبين شارع النعيمية الموازي والملاصق له، الأمر الذي انعكس على تنظيم حركة السير العشوائية في المنطقة، وتخفيف العبء على الشارع نفسه، بنسبة لا تقل عن 50%، وإيجاد بدائل للدخول من والى الشارقة وعجمان .

المزيد